مٍـڶـڪًي لۆבـدي¸.• ڜڂبـﯛطۂ ٱڵمنٺډىً ٱڵمديرھ ٱڵعآآمۂ ○●
عدد المساهمات : 825 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 العمر : 26
| موضوع: السنة الخامسة من التعليم الابتدائي الأربعاء يونيو 23, 2010 7:32 pm | |
| السنة الخامسة من التعليم الابتدائي المادة : اللغة العربية المحور : العلاقات الاجتماعية الوحدة التعليمية :من رأفة الفقراء الكفاءات القاعدية :أن يكون التلاميذ قادرين على : -قراءة النص قراءة معبرة و فهمه -حكاية قصة مع وصف المكان و البطل الأساسي في البداية -معرفة مكونات الجملة الاسمية و التحكم في توظيفها. -كتابة الهمزة المتوسطة على الألف كتابة صحيحة. -تصنيف الكلمات التي لها أصل واحد. -كتابة قصة يصفون مكانها و البطل الأساسي فيها.
الأنشطة
الأهداف التعلمية
الوضعياتالتعلمية
القراءة - التحكم في تقنية القراءة السرية - قراءة فقرات النص قراءة معبرة - توظيف العبارات المشروحة في جمل مفيدة - فهم النص و الإجابة عن الأسئلة التابعة له
الحصة الأولى: " كامل النص " ــ قراءة سرية للنص يتبع بالأسئلة الاختبارية : أين تسكن راحيل و مع من ؟ كيف تعيش راحيل ؟ ماذا سمعت مريم ذات ليلة ؟ ــ قراءة نموذجية من قبل المعلم متبوعة بقراءات فردية من التلاميذ أسئلة الفهم : بم بدأ الكاتب النص ؟ كيف وصف راحيل ؟ لماذا التفتت البنت فجأة إلى أمها ؟ لماذا لم تسمع راحيل الصوت أول مرة ؟ كيف عرفت راحيل أن الفتى حي ؟بم أحست البنت لما رأت الفتى ملقى على الأرض ؟ الحصة الثانية : " الفقرات الثلاث الأولى " يستهل المعلم الحصة بقراءات فردية من التلاميذ. مطالبة التلاميذ باستخراج المفعول به من الفقرات مطالبة التلاميذ باستخراج جملة اسمية تمهيدا للدخول في نشاط القواعد النحوية. الحصة الثالثة : " الفقرات الباقية من النص " المراجعة : كيف تحصل راحيل على قوتها في الخريف ؟ و في الشتاء ؟ قراءة فردية للفقرات من قبل التلاميذ مطالبة التلاميذ باستخراج فعل مضارع مجزوم ، جار و مجرور. يسأل المعلم التلاميذ عن سبب كتابة الهمزة على الألف في الكلمة " رأت " تمهيدا للدخول في نشاط الإملاء
- التعبير الشفهي في وضعيات تعلمية مقترحة - وصف مكان القصة و الشخصية الرئيسية فيها
ــ ملاحظة الصورة المرافقة للنص و مطالبة التلاميذ بالتعبير عنها ــ لو كنت أنت من سمع الصوت ماذا تفعل ؟ ــ ما رأيك في تصرف راحيل ؟ ــ كيف وصف الكاتب المكان الذي وقعت فيه القصة ؟ و كيف وصف بطلة القصة ؟ ــ احك قصة أخرى و صف مكانها و بطلها ؟
- التعرف على الجملة الاسمية و مكوناتها - التعرف على المبتدأ و الخبر و إعرابهما - التعرف على أنواع المبتدإ
يسجل المعلم الجمل الاسمية التي استخرجها التلاميذ من النص. ــ راحيل أرملة. ــ المرأتان جالستان . إعراب الجملتين إعرابا تفصيليا من طرف التلاميذ. تعريف الجملة الاسمية و المبتدأ و الخبر الجملة الاسمية هي الجملة التي تبتدئ بالاسم و تتكون من المبتدإ و الخبر المبتدأ اسم معرفة مرفوع تبتدئ به الجملة الخبر اسم نكرة مرفوع يخبرنا عن البتدإ و يتمم معنى الجملة تعويض المبتدإ " راحيل " ، " المرأتان " بالضمير و اسم الإشارة المناسبين كيف يكون المبتدأ ؟ يكون المبتدأ اسما مثل : راحيل أرملة، أو ضميرا مثل : هي امرأة ، أو اسم إشارة مثل : هذه امرأة التطبيق : انجاز التمرين الأول ص 30
القواعد الصرفية و الإملائية - كتابة الهمزة المتوسطة على الألف كتابة صحيحة
يكتب المعلم النص التالي على السبورة : ــ جلست المرأتان و فوق رأسيهما سراج ضعيف ، كانت البنت تفتح الكوة و تغلقها ، و فجأة سمعت صوت مستغيث فسألت أمها : هل سمعت يا أماه صوت صارخ ؟ ــ تلوين الهمزة المتوسطة في الكلمات : المرأتان ، رأسيهما ، فجأة ، سألت . يناقش المعلم التلاميذ حول سبب كتابة الهمزة في هذه الكلمات على الألف ، للوصول إلى ذكر قوة الحركات : الكسرة ، الضمة ، الفتحة ، السكون. القاعدة : تكتب الهمزة المتوسطة على الألف إذا كانت : ساكنة و ما قبلها مفتوح مثل : رأسيهما مفتوحة و ما قبلها ساكن مفتوحة و ما قبلها مفتوح التطبيق : إنجاز التمرين " أتدرب " في الكراسات ، ثم التصحيح الجماعي على السبورة و الفردي على الكراسات.
- تصنيف الكلمات حسب أصلها
- ربط الأصوات بالأسماء المناسبة لها
يشرح المعلم كيفية اشتقاق الكلمات من أصل واحد و هو الفعل الماضي ، و مثالا عن ذلك يتناول الفعل لعب. ــ اشتقاق المضارع و الأمر " يلعب ، اِلعب " ــ اشتقاق اسم الفاعل "لاعب " ــ اشتقاق مكان اللعب " ملعب " ــ اسم وسيلة اللعب " لعبة " ــ اشتقاق الفعل المزيد " لاعب ، تلاعب " ــ اشتقاق المصدر " اللعب " التطبيق: انجاز التمرين الأول من الصفحة 31 ربط الأصوات بالأسماء المناسبة لها ، التمرين 2 الصفحة 31
- كتابة قصة مع البداية بوصف المكان و البطل الأساسي فيها
اعتمادا على القصص التي حكاها التلاميذ في حصة التعبير الشفوي ، يطالبهم المعلم بكتابة موضوع يجسدون فيه التعابير التي توصلوا إليها .
السنة الخامسة من التعليم الابتدائي المادة : اللغة العربية المحور : العلاقات الاجتماعية الوحدة التعليمية : الأصدقاء الثلاثة الكفاءات القاعدية :أن يكون التلاميذ قادرين على : -قراءة النص قراءة معبرة و فهمه. -تحديد صفات شخصيات القصة و تصور نهاية أخرى لها. -معرفة أنواع الخبر و توظيفها. -التعرف على الفعل الصحيح و الفعل المعتل و التمييز بينهما. -التمييز بين الصفات الحميدة و الصفات القبيحة. -الربط بين الكلمات و مرادفاتها.
الأنشطة
الأهداف التعلمية
الوضعيات التعلمية
القراءة - التحكم في تقنية القراءة السرية - قراءة فقرات النص قراءة معبرة - توظيف العبارات المشروحة في جمل مفيدة - فهم النص و الإجابة عن الأسئلة التابعة له الحصة الأولى " كامل النص " ــ مطالبة التلاميذ بفتح الكتب على النص " الأصدقاء الثلاثة " و ملاحظة المشهدين و التعبير عنهما. ــ قراءة سرية للنص من طرف التلاميذ . ــ أسئلة اختبارية : هل للأصدقاء الثلاثة عمل يقومون به قبل أن يلتقوا بالشيخ ؟ كيف ساعدهم الشيخ ؟ من نجح في مهمته ؟ ــ قراءة مثالية من المعلم متبوعة بقراءات التلاميذ الفردية . ــ شرح المفردات و العبارات الصعبة التحديق : التأمل ، النظر ــ شاسعة : واسعة ــ أمنحكم : أعطيكم ــ خصبة : كثيرة الإنتاج ــ يوبخه : يلومه الجد : الاجتهاد أسئلة الفهم : كيف وصف الكاتب كل واحد من الأصدقاء ؟ لماذا أعطى الشيخ الأرض للآصدقاء ؟ بم اختار كل واحد أن يزرع أرضه ؟ كيف كانت نتيجة كل واحد ؟ ما رأيك في النصيحة التي قدمها الشيخ لسامر ؟ الحصة الثانية : الفقرات الثلاث الأولى المراجعة : كيف كانت طباع الأصدقاء ؟ اشرح ذلك . الشروع في القراءة الفردية على أن يقرأ أكبر عدد ممكن من التلاميذ . يكلف المعلم التلاميذ بإعراب بعض الكلمات من حين لآخر : أن يؤدي ــ كانت أرضا خصبة ــ يكون الفشل حليفنا يسأل المعلم : ماذا يحب عامر ؟ ج: عامر يحب التأمل . كيف نعرب الكلمة : " عامر " ؟ أين خبر هذا المبتدأ ؟ ترك التلاميذ يحاولون و هذا مدخل لنشاط القواعد النحوية الحصة الثالثة : " الفقرات المتبقية من النص قراءة الفقرات من طرف التلاميذ مع توجيه أسئلة نحوية أو صرفية من حين لآخر . مطالبة التلاميذ باستخراج الأفعال من الفقرات المقروءة. " يصنف المعلم الأفعال المعتلة و الصحيحة " و هذا مدخل إلى نشاط القواعد الصرفية .
- التعبير الشفهي في وضعيات تعلمية مقترحة - القدرة على استخراج شخصيات القصة و تحديد أوصافها. - تصر نهاية أخرى للقصة و تبليغها ما هي الشخصيات المذكورة في هذه القصة ؟ ما هي صفات كل شخصية ؟ يترك المعلم للتلاميذ حرية التعبير بكل تلقائية و يتدخل للتصحيح أو التوجيه . كيف كانت نهاية هذه القصة ؟ تصور نهاية أخرى لها و عبر عنها . - التعرف على خبر المبتدأ و ذكر نوعه. - توظيف الخبر جملة اسمية أو فعلية. - إعراب الجمل الاسمية التي يكون الخبر فيها جملا اسمية أو فعلية إعرابا تاما . يسأل المعلم : ماذا يحب عامر ؟ ج: عامر يحب التأمل . كيف نعرب الكلمة : " عامر " ؟ أين خبر هذا المبتدأ ؟ ترك التلاميذ يحاولون قراءة الفقرة بعنوان " ألاحظ " و استخراج الجمل الملونة محاولة إعراب هذه الجمل و في كل مرة لا يجد فيه التلاميذ الخبر يسأل المعلم عن الجزء الذي يخبرنا عن المبتدأ . مثلا : ما به عامر ’ كيف هو عامر ؟ ج : يحب التأمل ما نوع الجملة : يحب التأمل ’ ج : جملة فعلية . يقول المعلم : نعرب هذه الجملة الفعلية : في محل رفع خبر المبتدأ . نفس العمل مع الجملة الثانية : سامر نشاطه قليل . مطالبة التلاميذ بالإتيان بجمل اسمية خبرها جمل اسمية أو فعلية . الخلاصة : يكون خبر المبتدإ : جملة فعلية مثل : عامر يحب التأمل . " جملة فعلية في محل رفع خبر جملة اسمية : مثل : سامر نشاطه قليل " جملة اسمية في محل رفع خبر " التطبيق : انجاز ما يمكن من التمارين : 1 ، 2 ، 3 ، 4 الصفحة 34 في القسم و الباقي يكمله التلاميذ في الدار.
القواعد الصرفية و الإملائية - التعرف على حروف العلة . - التعرف على الفعل الصحيح و الفعل المعتل و التمييز بينهما .
مطالبة التلاميذ باستخراج الأفعال من الفقرات المقروءة. " يصنف المعلم الأفعال المعتلة و الصحيحة " و هذا مدخل إلى نشاط القواعد الصرفية . يسأل المعلم : ما هو الفرق بين هذين النوعين من الأفعال ؟ يلون المعلم حروف العلة في الأفعال المعتلة و يقول : كيف نسمي هذه الحروف ؟ حروف العلة. و كيف نسمي الأفعال التي إحدى حروفها حرف معتل ؟ ج : الأفعال المعتلة و الأفعال التي ليس إحدى حروفها الأصلية حرف علة كيف نسميها ؟ الأفعال الصحيحة . ما هي حروف العلة ؟ ما هي الأفعال الصحيحة ؟ ما هي الأفعال المعتلة ؟ الخلاصة : الفعل الصحيح هو الفعل الذي لا يوجد في حروفه الأصلية حرف علة . مثل : زرع ، جلس ، منح . الفعل المعتل هو الفعل الذي يوجد في حروفه الأصلية حرف علة . مثل : وعد ،سار ، جنى حروف العلة هي : الألف ، الواو ، الياء التطبيق : إنجاز التمرينين الأول و الثاني من النشاط أتدرب ص 35
- التمييز بين الصفات الحميدة من الصفات القبيحة و وصف شخص بها. - الربط بين الكلمات و مرادفاتها.
ماذا يتمنى ثامر دائم ؟ ج : يتمنى أن يؤدي عملا ينتفع به الناس . هل هو شخص طيب أم هو شخص سيئ ؟ ما هي الأوصاف التي يمكن أن نصفه بها ؟ " يذكر التلاميذ ما أمكن من الأوصاف الحميدة . إنجاز التمرين الأول من النشاط " أثري لغتي "ص 35 التمرين الثاني : مطالبة التلاميذ بالربط بين المفردات من الصف الأول و ما يناسبها في المعنى من الصف الثاني . الحلول : التمرين : 1 : ماهر ، قوي ، صبور ، مخلص ، مثابر ، طموح ، نشيط. التمرين : 2 : ( أثمرت : أنتجت ) ، ( يجني : يقطف ) ، ( خصبة : غنية ) ، ( حقل : أرض ) ، ( يمضي وقته : يقضي وقته ) ، ( يمنح : يعطي ) ، ( عمق : باطن ) ، ( يمتلك : يكتسب ) ، ( الهلاك : الموت ) ، ( المحصول : المنتوج )
- تصور نهاية أخرى لقصة " الأصدقاء الثلاثة " و يكتب موضوعا فيها .
الموضوع : تصور نهاية أخرى لقصة " الأصدقاء الثلاثة " و اكتب موضوعا من 8 إلى 10 أسطر. يوجه المعلم التلاميذ لاستعمال ما تم التوصل إليه في حصة التعبير الشفوي تنبيه التلاميذ لاستعمال المسودة عند تحرير الموضوع قصد تجنب الشطب و المسح يترك المعلم للتلاميذ الوقت الكافي لتحرير مواضيعهم .
السنة الخامسة من التعليم الابتدائي المادة : اللغة العربية المحور : العلاقات الاجتماعية الوحدة التعليمية : النمل و الصرصور الكفاءات القاعدية :أن يكون التلاميذ قادرين على : -قراءة النص قراءة معبرة و فهمه . -إظهار وجه الاختلاف بين القصة " النملة و الصرصور " و القصة الجديدة . -تخيل حوار بين الصرصور الجائع و الحيوانات. -التعرف على الخبر شبه جملة . -كتابة الهمزة في وسط الكلمة على الواو كتابة جيدة . -التمييز بين المفردات الدالة على الاجتهاد و الدالة على الكسل .
الأنشطة
الأهداف التعلمية
الوضعيات التعلمية
القراءة - التحكم في تقنية القراءة السرية - قراءة فقرات النص قراءة معبرة - توظيف العبارات المشروحة في جمل مفيدة - فهم النص و الإجابة عن الأسئلة التابعة له - استغلال النص لمراجعة بعض الظواهر اللغوية
الحصة الأولى : " كامل النص " ــ مطالبة التلاميذ بملاحظة الصورة المرافقة للنص و التعبير عنها . ــ قراءة سرية للنص من قبل التلاميذ. ــ أسئلة اختباريه : لماذا لم يطلب الصرصور من النمل شيئا ؟ ماذا تعلم الصرصور من النمل ؟ ماذا اقترحت عليه ملكة النمل؟ ــ قراءة النص من قبل المعلم و التلاميذ يتابعون ، ثم يفسح المجال أمامهم للقراءات الفردية . ــ شرح المفردات و العبارات الصعبة : الكرامة ≠ المذلة ، ينقضي = يمر ، خف = قل ، يعادل = يساوي ــ أسئلة الفهم : لماذا كان الصرصور ينتقل من مكان على مكان ؟ لماذا كان يتمنى أن يبدأ فصل الربيع ؟ لماذا قل انتاج النمل في هذه السنة ؟ هل وافق على اقتراح النمل ؟ ماذا اقترحوا عليه ؟ في النهاية اختلف الصرصور و النمل ماذا كان السبب ؟ لماذا لا يريد الصرصور أن يكون عبدا لملكة النمل ؟ ــ يسأل المعلم : هل قرأت قصة النملة و الصرصور ؟ " منطلق نشاط التعبيلا الشفهي "
الحصة الثانية : الفقرات الأربع الأولى " المراجعة : ــ عم يتحدث النص " النمل و الصرصور " ؟ لخصه في بضع جمل ؟ ــ قراءة الفقرات الأولى من قبل التلاميذ مع الحرص على أن يقرأ كل تلميذ جزء قراءة معبرة . ــ الوقوف عند بعض الظواهر اللغوية : من يعرب الجملة كان الشتاء قاسيا . ظل محتفظا بكرامته . استخرج من النص : فعلا مضارعا منصوبا ، أفعالا مزيدة ، أفعالا مجردة ، أفعالا معتلة ، أفعالا صحيحة ــ أين دخلت الحيوانات في فصل الشتاء ؟ دخلت لحيوانات إلى أوكارها . ــ نستخرج من هذه الجملة الفعلية جملة اسمية ، ماذا نقول ؟ الحيوانات في أوكارها . ــ محاولة إعراب الجملة ، و هو منطلق لنشاط القواعد النحوية .
الحصة الثالثة : " الفقرات الباقية " المراجعة : ــ علام اتفق الصرصور و النمل ؟ ــ قراءة الفقرات المتبقية من طرف التلاميذ . ــ التوقف عند بعض الظواهر النحوية أو الصرفية أو الإملائية و المناقشة حولها . ــ لماذا كتبت الهمزة في هذه الكلمات بهذه الكيفيات :فجأة ، حينئذ ، شئت ، مؤونة ــ يسأل المعلم : متى نكتب الهمزة المتوسطة على الواو ؟ و هذا منطلق لنشاط القواعد الإملائية
- التعبير الشفهي في وضعيات تعلمية مقترحة - المقارنة بين قصتين. - تصور حوار و الإدلاء به .
ــ هل قرأت قصة النملة و الصرصور ؟ مطالبة أحد التلاميذ بحكاية القصة على مسمع من التلاميذ. ــ بإمكان المعلم أن يطلع التلاميذ على مضمون القصة إذا لم يطالعها أحد . ــ هل القصتان مختلفتان ؟ ــ ما هي أوجه الاختلاف فيهما ؟ ــ ما رأيك في موقف الصرصور في القصة الجديدة . ــ ما هو موقف الصرصور الذي يعجبك ، في القصة القديمة أم في القصة الجديدة ؟لماذا ؟ ــ كان الصرصور ينتقل بين أوكار الحيوانات بحثا عن الطعام ، تخيل الحوار الذي جرى بينه و بين تلك الحيوانات .
- التعرف على شبه الجملة - العرف على خبر المبتدإ شبه جملة و توظيفه . الانطلاق بالجملة الاسمية التي تم استخراجها . " الحيوانات في أوكارها " من يعرب هذه الجملة ؟ التلاميذ يحاولون ... في حالة عجز التلاميذ يسأل المعلم : أين خبر المبتدإ ؟ ما بها الحيوانات ؟ ما هي الكلمة أو الكلمات التي تخبرنا عن المبتإ ؟...... ج : في أوكارها ــ هل الكلمات " في أوكارها " جملة ؟ كيف نسميها ؟ ج : شبه جملة كيف هو خبر المبتدإ في هذه الجملة ؟ شبه جملة . ــ نفس العمل مع شبه الجملة الظرفية . الخلاصة : يكون خبر المبتدإ شبه جملة : جارا و مجرورا مثل : الحيوانات في أوكارها . " شبه جملة في محل رفع خبر المبتدإ " ظرفا مثل : الصرصور فوق الشجرة . " شبه جملة في محل رفع خبر المبتدإ " النمل أمام أوكاره. " شبه جملة في محل رفع خبر المبتدإ "
القواعد الصرفية و الإملائية - التعرف على حالات كتابة الهمزة المتوسطة على الواو .
متى تكتب الهمزة المتوسطة على الواو؟ محاولات التلاميذ ....... ــ قراءة الجمل الواردة في نشاط القواعد الإملائية ص 39 ، و استخراج الكلمات التي تشمل على الهمزة المتوسطة . ــ يسال المعلم عن سبب كتابة الهمزة على الواو في كل كلمة ، و الجواب يكون بعد ملاحظة حركة الهمزة و حركة ما قبلها . الخلاصة : أكتب الهمزة المتوسطة على الواو إذا : كانت مضمومة بعد فتحج مثل : المؤونة . مضمومة بعد سكون مثل : التفاؤل . مفتوحة بعد ضم مثل : السؤال . مضمومة بعد ضم مثل : شؤوني ساكنة بعد ضم مثل : مؤتمر. - تصنيف الكلمات إلى صفات حميدة و أخرى سيئة . - وصف النملة بالأوصاف المناسبة لها . - ربط الأفعال مع الأسماء المناسبة لها في المعنى.
التمرين الأول : قراءة الكلمات الواردة في التمرين الأول من النشاط " أثري لغتي " و مطالبة التلاميذ بتصنيفها إلى مجموعتين حسب معناها . المجموعة الأولى : النشاط ، الجد ، الاجتهاد ، السعي ، التقدم ، المثابرة المجموعة الثانية : التهاون ، التأخر ، الخمول ، التفريط ، الإهمال ، اللهو ، الكسل. علام تدل كلمات المجموعة الأولى ؟ .. على الصفات الحميدة علام تدل كلمات المجموعة الثانية ؟ .. على الصفات القبيحة . التمرين الثاني : مطالبة التلاميذ باختيار الأوصاف المناسبة للنملة : مسعفة ، مؤازرة ، كريمة ، منقذة ، معينة ، مدخرة ، نشيطة ، مجتهدة ، حريصة . التمرين الثالث : ربط الفعل بالاسم المناسب له في المعنى : ( أنقذ ــ إنقاذ ) ، ( ثابر ــ مثابرة ) ، ( أسعف ــ إسعاف ) ، ( اجتهد ــ اجتهاد ) ، ( أهمل ــ إهمال ) ، ( بخل ــ بخل ) ، ( ادخر ــ ادخار ) ، ( حرص ــ حرص ) .
- كتابة حوار بين الصرصور و نوع آخر من الحيوانات .
كان الصرصور ينتقل بين أوكار الحيوانات بحثا عن الطعام ، اختر نوعا من الحيوانات و اكتب حوارا بينها و بين الصرصور . الصرصور : ....................... الحيوان : ....................... الصرصور : ...................... الحيوان : ............................ الصرصور : .................... الحيوان : ......................... الصرصور : ...................... الحيوان : .........................
السنة الخامسة من التعليم الابتدائي المادة : اللغة العربية المحور : الخدمات الاجتماعية الوحدة التعليمية : فوكس و الحماية المدنية الكفاءات القاعدية :أن يكون التلاميذ قادرين على : -قراءة النص قراءة معبرة و فهمه -التعبير الشفهي في وضعيات تعلميه مختلفة. -التعرف على الجملة التعجبية. -كتابة الهمزة المتوسطة على النبرة. -توظيف العبارات المناسبة للأعمال رجال الحماية المدنية.
الأنشطة
الأهداف التعلمية
الوضعيات التعلمية
القراءة - التحكم في تقنية القراءة السرية - قراءة فقرات النص قراءة معبرة - توظيف العبارات المشروحة في جمل مفيدة - فهم النص و الإجابة عن الأسئلة التابعة له - استغلال النص لمراجعة بعض الظواهر اللغوية
الحصة الأولى : " كل النص " التمهيد : ــ إذا حدث حريق في الغابة أو في عمارة أو في أحد المنازل ، من يتكفل به ؟ ما هي أعمال رجال الحماية المدنية ؟ ــ مطالبة التلاميذ بفتح الكتب على النص : " فوكس و الحماية المدنية " و ملاحظة المشهد ثم التعبير الشفوي عنه . ــ قراءة سرية للنص من قبل التلاميذ ، مع الحرص على تقنياتها . أسئلة اختبارية : كيف وصل فوكس إلى ثكنة رجال الحماية المدنية ؟ ما الذي أعجب فوكس في ثكنة الحماية المدنية ؟ كيف صار فوكس من رجال الحماية المدنية ؟ ــ قراءة معبرة للنص من طرف المعلم و التلاميذ ــ شرح العبارات و المفردات الصعبة : وجبة دسمة : وجبة غنية ، مرآب : مستودع ، شظايا : ما ينتج عن الانفجار من قطع متطايرة ، أخمدت النار : أطفئت . أسئلة حول المعنى : كيف وصف الكاتب الكلب فوكس ؟ في الفقرة الثالثة عبارة على أن فوكس لا يحب العبث ، ما هي ؟ تعجب فوكس من سيارة رجال الحماية المدنية ، كيف ذلك ؟ هل ذهاب فوكس حيث الحريق مقصودا أم صدفة ؟ ما الذي يدل على ذلك من النص ؟ لعب فوكس دور رجل الحماية المدنية ، ما هو ؟ ما هو شعور فوكس بانضمامه إلى رجال الحمية المدنية ؟ " بهذا السؤال يتم التنقل لنشاط التعبير الشفوي .
الحصة الثانية : " الفقرات الثلاث الأولى " المراجعة : ما هو العمل الذي مكن الكلب " فوكس " ليصبح من رجال الحماية المدنية ؟ ــ قراءة الفقرات الثلاث الأولى قراءة معبرة ، مع التركيز على حسن الأداء . ــ أثناء الحصة يتعرض المعلم لبعض الظواهر اللغوية المدروسة : إعراب الجمل : يحمل قلبه كثيرا من الحب ، وجد الباب مغلقا يختار المعلم من النص و يطالب التلاميذ بإعرابها استخرج من النص أفعالا معتلة و أخرى صحيحة . يطالب المعلم من التلاميذ استخراج الجمل التعجبية و هذا تمهيدا لنشاط القواعد النحوية .
الحصة الثالثة : " الفقرات الأربع الباقية " المراجعة : كيف وصل الكلب فوكس إلى المرآب ؟ قراءة الفقرات المتبقية من النص من طرف التلاميذ قراءة معبرة . التوقف عند بعض الظواهر اللغوية المدروسة : استخرج من الفقرات مضافا إليه ، استخرج الصفات كذلك . إعراب الجملة : " لم يكن الوقوف ممكنا " ، " " كانت فرحة الكلب كبيرة " استخرج الكلمات التي يحتوي على همزة متوسطة . تأكد ، تأخير ، يؤدي ، رأى ، رأس . ـ كيف كتبت الهمزة في كل كلمة و لماذا ؟ " بهذا السؤال يدخل المعلم في حصة القواعد الإملائية . "
- التعبير الشفهي في وضعيات تعلمية مقترحة - تصور أحداث و التعبير عنها
ــ ما هو شعور فوكس بانضمامه إلى رجال الحمية المدنية ؟ علام يدل هذا الإحساس بالفرح ؟ ــ تصوروا أن فوكس لما دخل الغرفة وجد رجلا لا يقدر على حمله ، تصوروا ما يفعل ؟ ــ نظر أحد رجال الحماية المدنية فرأى الكلب فوق الشاحنة و أنزله ، صف الكلب فوكس في تلك اللحظة . تصور ماذا سيفعل . ــ لم يكن الكلب فوكس عضوا من الحماية المدنية ، و بعدما أنقذ طفلا صار كذلك . تصوروا ما سيحدث بعد وصولهم إلى الثكنة ؟ يترك المعلم للتلاميذ حرية التعبير مع تدخله من حين لآخر لتصحيح التعابير الخاطئة .
- التعرف على الجملة التعجبية و خصائصها.[/ | |
|
معانده جروحها ﻧٳئپۂ آڷمډيږھ ஐ
عدد المساهمات : 41 تاريخ التسجيل : 31/03/2010
| موضوع: رد: السنة الخامسة من التعليم الابتدائي الأربعاء يونيو 30, 2010 12:32 pm | |
| مشكورهـ ع الموضوع تسلم يمنـآج لاهنتي | |
|
ريتال ڜخـبـﯛطۂ فضيۂ
عدد المساهمات : 164 تاريخ التسجيل : 07/05/2010
| موضوع: رد: السنة الخامسة من التعليم الابتدائي الجمعة يوليو 02, 2010 9:41 am | |
| | |
|